Share it

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الأربعاء، 3 فبراير، 2010

تفعيل منظومة EduWave® في مدرسة الوسام الذهبي التربوي

تفعيل منظومة EduWave® في مدرسة الوسام الذهبي التربوي
ربى احمد ابو دلو
ضمن منشورات مجلة التعلم الالكتروني

مقدمة
إثر نهج تفعيل منظومة التعلم الالكتروني EduWave في كافة مدارس المملكة، وإيماناً منها بما تقدمه هذه المنظومة من فوائد وميزات تدعم كافة نواحي العملية التعليمية، وترحيباً بالأفكار الجديدة والسعي لتحقيقها ورؤيتها مدرسة الكترونية متكاملة، فقد ارتأت إدارة مدرسة الوسام الذهبي التربوي القيام بتطبيق وتفعيل منظومة EduWave بكافة خصائصها وبشكل متكامل في المدرسة ومن خلال كافة المستخدمين. وذلك بالتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم.
حيث تهدف إدارة المدرسة بذلك إلى دعم استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية والاستفادة التامة مما توفره منظومة EduWave من أدوات التعلم الإلكتروني المتاحة، وذلك من أجل دعم العملية التعليمية في الأردن والرقي بابنائها الطلبة نحو التقدم، ورفع جاهزيتهم للعمل للمساهمة في بناء المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني.

وانطلاقا من هذه الرؤيا قامت إدارة مدرسة الوسام الذهبي التربوي، وضمن خطة واضحة ومدروسة ومؤكداً عليها السيد أيمن فتح الله رئيس هيئة مديري المدرسة، بتطبيق المشروع من قبل معلمة الحاسوب الآنسة ريما عمرو وكافة الكوادر الإدارية والتعليمية في المدرسة.

التنسيق مع مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم QRC
كانت البداية من خلال التنسيق التام مع وزارة التربية والتعليم ومن خلال إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والذي قدم الدعم التام من خلال الفريق المبادر ممثلاً بالسيدة ربى ابو دلو والسيدة أسماء روبي، والذي قام بالتعاون المستمر لإنجاح هذا المشروع. وقد تم بداية إنشاء حساب متكامل خاص بالمدرسة لدراسة وتطبيق وتفعيل كافة الخصائص على المنظومة.

إيماناً منها بما توفره المنظومة من أدوات تثري العملية التعليمية، وبأنه من حق المعلم والطالب وولي الأمر المشاركة والتفاعل والتواصل المستمر، والاطلاع -أينما كان ومتى شاء- على كل ما يعنى بالطالب، فقد قامت المدرسة بما يلي:

الطاقم الإداري والتعليمي:

عقدت المدرسة دورات تدريبية متخصصة على منظومة EduWave شملت طاقم المدرسة من الإداريين والمعلمين والمعلمات من مختلف المراحل الدراسية. وقد تم خلال هذه الدورات التعرف على أهمية المشروع الذي يحقق نقلة نوعية في عملية التعليم والتعلم، وتقديم لمحة توضيحية للاطلاع على المزايا والفوائد التي تقدمها المنظومة للمعلمين، والتدريب على كيفية استخدامها والاستفادة منها في العملية التدريسية. وقد تخلل الدورات تدريب عملي على خصائص المنظومة المرتبطة بدور المعلم والطالب وولي الامر وتبادل الأدوار فيما بينهم، وإعداد الامتحانات من صلب المناهج وتطبيقها لجميع الصفوف بجميع المراحل. كما تناولت هذه الدورات التعرف على الهيكل التنظيمي، وأنواع المستخدمين وصلاحيات كل مستخدم فيها، والمزايا المشتركة بين جميع المستخدمين، والتعرف على أسلوب عرض المناهج وتناولها بين المستخدمين، ووسائل الاتصال والتواصل، والأمور الأخرى التي توفرها المنظومة.
الطلاب:
اما بالنسبة للطلبة، فقد تم تدريبهم من خلال تخصيص وقت خاص في حصص الحاسوب لتمكينهم من التعلم عبر المنظومة باستخدام كافة الصلاحيات الممنوحة لهم. حيث اصبح كل طالب في المدرسة يقوم بتصفح حسابه الخاص باستمرار والقيام بأمور عدة تخص الطلاب من ضمنها:
­ متابعة علاماتهم، غياباتهم، وجدولهم الدراسي.
­ متابعة واجباتهم وحلها، وإنشاء وثائقهم الخاصة.
­ متابعة الإعلانات المدرسية.
­ المشاركة في الجلسات الدراسية ومواضيع الحوار.
­ دراسة كتب المناهج وتدوين الملاحظات.
­ تقديم الإمتحانات الالكترونية.
­ الإطلاع على الخطة المدرسية للمدرسة.
­ التواصل مع زملائهم ومعلميهم
من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الأخرى.

أولياء الأمور:
ومن الجدير ذكره، أن أهم إنجاز كان تفعيل دور أولياء الأمور وربطهم بأولادهم في المدارس المختلفة ليتمكنوا من متابعة أداء أبنائهم وكل ما يتعلق بهم في المدرسة. ولتعزيز ذلك تم إعداد نشرات توضيحية (Brochure) خاصة بأولياء الأمور والتي توضح أهداف المنظومة وآلية الدخول لها. كما تم عقد دورات تدريبية خاصة لأولياء الأمور الذين لم يتمكنوا من الوصول المباشر للمنظومة. وعلى هذا الأساس تم تفعيل حساب أولياء الأمور على منظومة EduWave في المدرسة، حيث يمكن لكل منهم ومن خلال الدخول على حسابهم الخاص على المنظومة الاطلاع على:
­ علامات أبنائهم الملتحقين في مدرسة الوسام الذهبي أو في المدارس الأخرى.
­ الخطة الدراسية المقررة والجدول الدراسي.
­ غياب وحضور أبنائهم.
­ نتيجة الامتحانات الإلكترونية لأبنائهم (حيث تم تخصيص نسبة من علامات الطالب للامتحانات الالكترونية).
­ متابعة لوحة الإعلانات المدرسية.
­ متابعة الوظائف التي تبعث لأبنائهم الكترونيا.
­ متابعة ملاحظات المعلمين حول أداء أبنائكم السلوكي والأكاديمي.
­ متابعة أداء أبنائهم وسير العملية التعليمية.
­ التواصل مع الإداريين والمعلمين من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الأخرى.

تفعيل منظومة EduWave:
تم تفعيل وتطبيق المنظومة والقيام بتوظيفها وبالشكل المتكامل من قبل كافة المعلمين والطلبة ومعظم أولياء الأمور عن طريق الوظائف والملاحظات والامتحانات الإلكترونية ولوحة الإعلانات والبريد الإلكتروني وغيره بحيث تتم الآن العديد من الوظائف من خلالها ومن ضمنها الأمور التالية:
­ تزويد الطلاب بالوسائل اللازمة لتحسين تطورهم التعليمي والذاتي ومن ثم متابعة أدائهم.
­ تزويد المعلمين بالوسائل التي تساعدهم على إيصال الأفكار لطلابهم.
­ نقل العملية التعليمية بسلاسة إلى العصر الرقمي عن طريق الأدوات سهلة الاستخدام والبناء.
­ تفصيل المواد العلمية بناء على الإحتياجات الفردية لكل طالب للحصول على أفضل أداء.
­ زيادة التفاعل والتواصل بين المعلمين والطلاب في أي زمان ومكان.
­ تمكين أي فرد من التعلم في أي مكان وزمان ومن خلال أي جهاز حاسوب وتحديد المواد التعليمية المناسبة للحصول على أفضل النتائج .
­ تعزيز وتقدير دور المعلم في الصف للحصول على المزيد من الإرشاد والتوجيه والدعم.

هذا، وقد تمت عملية التفعيل هذه من خلال خطة متكاملة تتضمن ما يلي:
­ التحقق من صحة البيانات المدخلة للطلاب والمعلمين وألياء الأمور.
­ تفعيل حسابات أولياء الامور وربطهم بأبناهم في جميع المدارس، بالإضافة لتقديم المساعدة والإجابة على الاستفسارات، وتعميم إرشادات تفعيل حساب ولي أمر على جميع أولياء الأمور، وتوزيع مطوية لأولياء الأمور للتعريف بالمنظومة وتقديم المساعدة اللازمة.
­ عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات من خلال حساباتهم للوصول للتفيعيل الامثل وذلك بالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا المعلومات.
­ تخصيص وقت محدد من كل حصة لتدريب الطلاب على التعامل مع المنظومة.
­ قيام كل معلم في المدرسة بتفعيل امتحاناته الإلكترونية ضمن جدول محدد واحتساب نسبة من العلامات لتقييم الطلبة.
­ قام كل معلم بتفعيل وظائفه الإلكترونية وإرسالها لطلابه وتدوين الملاحظات حول أداء الطلبة.
­ تفعيل الملاحظات من قبل المعلم عن الطلبة لأولياء الأمور بهدف متابعة وتحسين سلوكيات الطلبة والتواصل مع المعلم المسؤول.
­ تفعيل الخطة المدرسية للعام الدراسي الحالي الكترونياً على المنظومة.
­ تفعيل لوحة الإعلانات المدرسية للتعريف بنشاطات المدرسة خلال العام الدراسي.
­ تصميم استبانات وتوزيعها على المعلمين ، الطلبة، أولياء الأمور لجمع آرائهم بالمنظومة.
­ عملية التدريب والتكامل في التنفيذ وتطبيق كافة الوظائف ابتداءاً من المعلم والطالب وولي الأمر وتنفيذها بنجاح هي عمليات أساسية في تفعيل كافة الأدوار.


دور إدارة المدرسة في سير عملية التفعيل

ساهمت إدارة المدرسة في تسهيل عملية التفعيل بتقديم التسهيلات والمساعدات وإعطاء الوقت الكافي لإدخال البيانات وتسهيل اللقاء المستمر مع مركز الملكة رانيا والمساعدة في جمع البيانات وإدخالها وتوفير الدعم الكامل حتى في أيام العطل، وعقد أكثر من دورة للتعلم الإلكتروني ابتداءً من دورة استخدام الكمبيوتر ودورة المنظومة ونشر المحتوى الإلكتروني وغيرها.

دور إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لكنولوجيا التعليم في سير عملية التفعيل
لإدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم دوراً فاعلاً ودعماً حقيقياً ومساندة دائمة لتسهيل عملية تفعيل المنظومة كاملة. وقد تمت زيارات عديدة للمدارس للمتابعة والتأكد من إتمام عملية التفعيل بالشكل الصحيح وبدون أخطاء، وتقديم كافة التسهيلات المطلوبة لإعطاء دورة متقدمة للتعامل مع (EduWave) لمعلمي ومعلمات المدرسة لضمان التفعيل المتقن.


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق